اسئلة المقابلة الشخصية للمنح الدراسية واجوبتها

الإعلانات

اسئلة المقابلة الشخصية للمنحة الدراسية واجوبتها

الإعلانات

كل منا يسعي للحصول علي منحة دراسية مجانية ولكن بعد التقديم وبذل المجهود نتوقف عند الأنترفيو ونظل نفكر ما هي الاسئلة الي يجب ان نجاوب عليها في المقابلة الشخصية للقبول في المنحة، وكيف يمكنني ان اجيب علي هذه الاسئلة. في هذا المقال سنقوم بعرض الاسئلة التي ستكون في المقابلة الشخصية والأجابات التي ستساعدك في القبول.

اليكم بعض الاسئلة التي سوف تجدها في مقابلة المنحة.


تكلم عن نفسك أو عرف نفسك أو اوصف نفسك في جمل بسيطة

هذا السؤال هو اول سؤال يقوم بسؤاله لك HR او الذي سيجرون معكي المقابلة الشخصية. هذا السؤال يجدة الكثير من الأشخاص صعب جدا ولكن في الحقيقة اذا كنت مستعد له، فسوف تجيب عليه بكل سهوله. كل المطلوب منك ان تستعد جيداً وتركز في اجابتك.

في اجابة هذا السؤال، لا تقوم بذكر اسمك ودولتك والتفاصيل الموجودة بالسيرة الذاتية، لأنهم بالفعل اطلعوا علي كل التفاصيل. يجب عليك ان تقوم بتعريف المهارات الخاصة بك واهتمامتك الشخصية ويجب عليك ان تقوم بربط مهاراتك الشخصية بالمنحة الدراسية. من الافضل ان تكون اجاباتك مختصرة، واذا ارادوا تفاصيل فسوف يسألوك عنها.

اسئلة المقابلة الشخصية للمنحة الدراسية واجوبتها

ما هي نقاط القوة؟ اذكر لنا الجانب القوي؟ ما الذي يميزك عن غيرك لنقوم بقبولك في هذه المنحة؟

عندما يسألوك عن هذا السؤال، يجب ان تسترخي وتذكر لهم ما هي الأسباب التي تجعلك مؤهل للقبول في هذه المنحة. ما هي المميزات التي توجد لديك والتي تتناسب مع المنحة والتي تجعلك شخص مميز ويستحق القبول في هذه المنحة. حاول ان تجاوب السؤال بهدوء ولا تبين لهم التفاخر والتباهي. يمكنك ايضا ان تحكي قصة قصيرة توضح فيها نقاط القوة لديك.

ما هي نقاط ضعفك؟ ما هي اكبر مخاوفك؟

الكثير من الأشخاص يرتكون عند سماع هذا السؤال، ولكن يمكنك بكل بساطة ان تجيب عن هذا السؤال بجواب اخر يحول هذا السؤال الي نقطة قوة لديك. بل ويكون هذا السؤال افضل من اجابة سؤال ما هي نقاط القوة لديك. يمكنك ان تجيب عن هذا السؤال في صورة توضح بها طرق تغلبك علي نقاط الضغف في حياتك. حاول ان تربط كل شئ بالفرصة المتقدم عليها سوا كان منح دراسية مجانية او تدريب مجاني او تطوع مجاني او حتي فرصة عمل.

لماذا يجب علينا ان نقبلك في هذه المنحة؟

ليس صحيحا ان تجيب علي هذا السؤال بذكر المعدل التركمي العالي والشهادات التي تمتلكها، وليس صحيحا ان تجيب علي هذا السؤال عن الحالة المالية التي تحتاج اليها. هذا ليس صحيحا وهذا ليس ما يريد الذي يقوم بعمل المقابلة الشخصية معك سماعه.

يجب ان تجيب عن ما يجعلك شخص فريد ومميز، وكيف ستطور من نجاحك السابق وتنجح مستقبلا، ومن الافضل ان تتدعم اجابتك بقصص واقعية حدثت معك.

من هو مثلك الأعلى؟ من هو قدوتك؟

يجب عليك ان تجيب عن هذا السؤال بذكر المثل الأعلي لك والشخص الذي تقدي به، ولكن لا تذكر شخص لا يمد بصلة الي المجال الذي تتقدم عليه. يجب ان يكون الشخص الذي ستذكرة شخص له علاقة بالمجال الذي تقدم عليه.

السؤال الشهير: اين تري نفسك بعد خمس سنوات او عشر سنوات او 15 سنة او 20 سنة (او ايا كانت المدة)؟

يجب ان تجيب عن هذا السؤال علي حسب الموقف الذي انت فيه حاليا. بمعني، اذا تقدمت علي منحة دراسية لدراسة كلية الهندسة لمدة 5 سنوات، وكان السؤال اين تري نفسك بعد خمس سنوات؟ يجب ان تجيب عن هذا السؤال عن خطتك بعد انتهاء دراستك، سوا كنت تريد ان تشغل منصب معين او اذا كنت ستلتحق بالدراسات العليا.

ما هي خبراتك القيادية (Leadership

عندما تسمع هذا السؤال لا تتوتر، بل يجب عليك ان تقوم بذكر جميع ادوارك القيادية. لا يجب عليك ان تقوم بذكر انك كنت مدير شركة سابقا، ولا يجب عليك ان تقوم بذكر انك قمت بتظيم حفل سابقا.

ولكن يمكنك ان تقوم بذكر عن ادوارك القيادية وسط اصدقائك او حتي لو فريق صغير بينك وبين اصدقائك.

لماذا اخترت هذه المنحة؟ لماذا اخترت هذه الجامعة؟ لماذا اخترت هذا المجال الدراسي بالتحديد؟

في اجابة هذا السؤال، لا تحاول ان تتمثل دور المرشد السياحي في وصف مميزات الشئ الذي قدمت عليه، ولكن يجب عليك ان تقوم بذكر الأشياء المهمه لك بالنسبة لك والاشياء التي جعلت هذا المكان سبب تقدمك عليه.


يوجد اسألة اخري شائعة من الممكن ان تكون في المقابلة الشخصية الأنترفيو

  • ما هو كتابك المفضل؟
  • هل شاركت في اي انشطة تطوعية سابقا؟
  • هل لديك اي اسألة تود ان تسألها لنا؟
  • لماذا تريد ان تحصل علي درجة علمية في هذا المجال الدراسي؟
  • ما هي اهدافك المهنية؟
  • ما هي الخطط المستقبلية؟
  • ما هي المميزات الي ستحصل عليها اذا انقبلت في هذه المنحة؟
  • ما هو تأثير المجتمع من حولك علي تكوين شخصيتك؟
  • ما هو تأثير اهلك عليك في تكوين شخصيتك وكيف ساعدوك لتصل الي مكانك هذا؟
  • ما هي المنصب الذي تود ان تصل اليه؟

أضف تعليق